منتدى ابناء السبكى


ll اسـلاميـات ll الـعاب ll بـرامـج ll اغانـى ll افلام ll صـور ll رياضه ll تقنيـات اشهـار ll دليـل اشهارى ll تصمـيمـات ll
 
دخولبحـثالتسجيلالملفاتبوابة المنتدىالرئيسيةس .و .جمكتبة الصور

شاطر | 
 

 الاسراءوالمعراج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoDy
المديرالعام
المديرالعام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3009
العمر : 24
مهنـتى :
هوايتى :
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

مُساهمةموضوع: الاسراءوالمعراج   الأحد أبريل 05, 2009 9:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام علي الرحمةالمهداة والنعم المسداة الذي زكاه مولاه" وَإِنَّكَ لَعَلىخُلُقٍ عَظِيمٍ "
حينما كان الرسول الكريم صلوات ربي وتسليماته عليه في بدءالدعوة الإسلامية وفي اشد الاحتياج إلي المساندة من المقربين لديه شاءت إرادة اللهأن يتم قبض روح عمه أبو طالب وزوجه خديجه رضوان الله عليها ، فانهار حائطي الدفاععن رسول الله - عمه بالعصبية والمكانة في قومه وزوجه بالمال والتجارة - وازدادتمعها إيذاء المشركين للرسول الكريم ، فتوجه الرسول صلي الله عليه وسلم إلي الطائفلعله يجد قلوبا رحيمة ولكن آن لقلوب أن تسمع الحق وقد ألهاها الشيطان فعاملوه بأسوأمما عاملوه به قومه فجلس الرسول الكريم يشكو إلي الله" اللهمإني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني علي الناس أنت رب المستضعفين وأنت ربيإلي من تكلني إلي بعيد يتجهمني أم إلي عدو ملكته أمري أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت لهالظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي "

ونقف وقفة هنا حول الدعاء الكريم للرسول الكريم ، نجد أن الرسولصلي الله عليه وسلم في بداية الدعاء يقول" اللهم إني أشكوإليك ضعف قوتي .... "قال الرسول الكريم ضعف قوتي ولم يقل ضعفي لأن الرسولصلي الله عليه وسلم لم يضعف لكن يطلب العون من الله تبارك وتعالي علي هذا الأمرالشاق ( الدعوة ) فقال ضعف قوتي ولم يقل ضعفي ثم يعلمنا الرسول الكريم أن نبتعد عنكل ما يغضب الله ، كل شيء يهون أمره إلا غضب الله تبارك وتعالي " إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي "

ولم يتأخر رد السماء فأتي جبريل لرسول الله صلي الله عليه وسلمبالبراق والبراق هو خلق من مخلوقات الله جعله الله سببا في اجتياز هذه الرحلةالعظيمة ومن المعروف ان سرعة البراق تساوي جزء من مائة جزء من سرعة الضوء ، واستقلالرسول الكريم صلوات ربي وتسليماته عليه البراق حتى وصلوا إلي المسجد الأقصى وهناكاجتمع الأنبياء كلهم للصلاة خلف الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم .

وهناتساؤل بسيط !!
لماذا الرسول محمد صلي الله عليه وسلم هوالإمام لِمَ لَمْ يكن آدم أبو البشر أو نوح أو إبراهيم لم خص محمد صلي الله عليهوسلم بهذه الإمامة ؟ ولماذا الرحلة إلي المسجد الأقصى دون أي مكان غيره ؟
هذه الإمامة خص بها صلي الله عليه وسلم ليقول لنا رب العالمينأن ما أتي به الأنبياء والرسل السابقين هو نفسه ما أتي به الرسول الخاتم محمد صليالله عليه وسلم ألا وهو الإسلام الأنبياء جميعهم نادوا بالإسلام وإن اختلفتتشريعاتهم كل حسب ما أرسل إلي قومه .

أما بالنسبة لماذا المسجد الأقصى دون غيرهمن الأماكن ، لأننا لو نظرنا جيدا في الأمر لوجدنا أن الرسل جميعا من شمال الجزيرةالعربية فإبراهيم عليه السلام مثلا من العراق وموسي وعيسي وداوود وسليمان وزكرياويحي و .... و .... كلهم في الشمال من الجزيرة العربية وخص هذا المكان ليربطالرسالات السابقة بالرسالة الخاتمة ويقول لنا رب العالمين أنه قد انتهت الرسلوالأنبياء من هذه المنطقة وختمت بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلي الله عليه وسلم .

ثم صعد الرسول الكريم مع أمين الوحي جبريل إلي السماء وفي السماء قابل الرسولالكريم صلي الله عليه وسلم بعض الأنبياء دون بعض !!!

وهنا تساؤل آخر لم خصت هذه الأنبياء ليقابلها الرسول الكريم صليالله عليه وسلم ؟
خصت هذه الأنبياء ليعلم رب العالمين رسوله الخاتم ويقول له لاتهن ولا تحزن مما ستلاقيه من قومك فقد ذاق الأنبياء السابقين لك أكثر من هذا .
فمثلا آدم عليه السلام أبو البشر ليقول له تبارك وتعالي ستخرج من بلدك إلي بلدآخر ولكن ستعود إليها عزيزا كما خرج آدم من الجنة وانظر إلي مكانته الآن .

وكذايوسف عليه السلام ليقول له رب العامين أنه سيمكر بك قومك ليخرجوك من دارك كما فعلأخوة يوسف وألقوه في الجب ، حتى أننا لو لاحظنا ما قاله الرسول صلي الله عليه وسلملأهل مكة حينما عاد إليها هي نفس مقولة يوسف لأخوته " {قَالَلاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُالرَّاحِمِينَ } يوسف 92

وكذا موسي عليه السلام ما لاقاه من قومه منالمعاناة حتى أن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم كان يقول كثيرا " رحم الله أخيموسي لقد لاقي من قومه أكثر من هذا "

وفي السماء السابعة لقي الرسول الكريم - صلوات ربي وتسليماتهعليه - أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام ووصي إبراهيم عليه السلام رسولنا الخاتمصلي الله عليه وسلم فقال له يا محمد أقرئ أمتك السلام وقل لها أن الجنة قيعانترابها الزعفران ، غراسها ، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ،فرد عليه الرسول صلي الله عليه وسلم قائلا " ولا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوزالجنة "

ثم صعد الرسول الكريم الحبيب إلي حيث لم يذهب إليه أحد إلي حيثكان قاب قوسين او أدني ، قال تعالي" وَهُوَ بِالْأُفُقِالْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10} مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى{11} أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى{12} وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى{13} عِندَسِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15} إِذْ يَغْشَىالسِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17} لَقَدْ رَأَىمِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18}"النجم الآيات 7 : 18

ثم التقي الرسول الكريم برب العالمين ، ولكن ماذا سيقول الرسولالكريم لرب العالمين أيلقي عليه السلام إنه هو السلام أيقول السلام علي السلامفألهم الرحمن الرحيم رسوله الخاتم بما يقول فقال التحيات لله والصلوات والطيبات فردرب العالمين علي نبيه السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته فرد الرسول الكريمالسلام علينا وعلي عباد الله الصالحين ( وقول الرسول هنا السلام علينا "نا" هناليست لتعظيم الواحد وإنما " نا " هنا أي السلام علينا معشر الأنبياء )

ثم كانت الجائزة ، الهدية العظمي التي هي فرق بين المؤمنوالكافر التي هي عماد الدين " الصلاة " خمسين صلاة في اليوم والليلة ، ثم الرسولالكريم بين رب العزة وموسي عليه السلام " امتك لا تطيق .. امتك لا تطيق " حتي صارتخمس صلوات في العمل وخمسون في الأجر .

رحلة الإسراءوالمعراج فيها الكثير والكثير من العبر والدروس التي لا يتسع مقال أو مقالات لسردها .

لكن نقول هنا أنك لو ضاقت بك الدنيا وأغلقت أمامك جميع الأبوابفلا تنسي أن هناك بابا مفتوح علي مصرعيه لا يغلق أبدا باب رب العالمين ، وهنايحضرني مقولة أحد الصالحين " إذا ضاقت بك الدنيا لا تقل يا رب عندي هم كبير ...... لكن قل يا هم عندي رب كبير

منــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقو ل








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mody-zidane.yoo7.com
cena
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1877
العمر : 24
مهنـتى :
هوايتى :
تاريخ التسجيل : 14/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسراءوالمعراج   الثلاثاء أكتوبر 12, 2010 11:12 am

شكرا على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاسراءوالمعراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء السبكى :: المنتديات العامة ::   :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: